من حياتي 24 12٬003

مقال جديد من حياتي الشخصية وهي كلمة ” خرابيط ” لم أجد تفسير لهذه الكلمه الا أنه تدل على شي ليس له معنى أو غير مؤثر في الحياة أو غير منتج ،، الخ فهذه الكلمة كل يوم أسمعها من الكثير ولا أدري لماذا هل لأن مجالاتي تهتم بالأدب والإنترنت والتصميم ومؤخراً التصوير ؟ هل هي فعلاً خرابيط وهل أنا أضيع وقتي ؟؟!!

 مامعنى الصورة ؟ :

الكل ملاحظ كيف أنا مبسوط في الصوره اللي هي صورة مقال اليوم هذا رد مباشر لكل من يقول ان هذه المجالات مجرد ” خرابيط ” ولم أقول هذا الرد مجرد عبث بدون أي تساؤل أو بحث سيكون هناك تفصيل بالترتيب عن هذا الرد.

 كلمة خرابيط :

معنى كلمة خرابيط ” أي شي ليس له قيمة ” تجد كلمة خرابيط مشهوره جداً عند الأشخاص الروتينين والذين لا يريدون أن يتغير في حياتهم شيء فبداية يومه يبدأ بالعمل ” الدوام ” وينتهي بالنوم ! بتقولي هذا الشيء الطبيعي ! لكن ليس هناك شيء ثالث أو رابع أو خامس في حياته فقط عمل / نوم مافيه إنجاز أو هوايات يحب تطويرها أو يريد أن يجد له هواية جديدة يجعل منها شيء مختلف في حياته ويودع بها الروتين ،، سيكون هناك نقاط متعدده تشرح مضمون المقال.

– الرد بسيط جداً :

عندما يكون الرد بما فعلت أو قدمت في حياتك ” خرابيط ” قارن بينك وبين من وجه لك كلمة ” خرابيط ” هو مجرد سؤال بسيط ،، ماذا تفعل بعد العمل ؟ سيقول مثلاً اقرأ جريدة اليوم ثم أنام ساعتين ،، الخ بعد الإجابته دع الإجابه لك قل له فهذا الوقت أنت لم تفعل شيء سواء معرفة أخبار الحياة ثم أخترت لنفسك الراحه لمدة قليله ،، الخ ولكن أنا مختلف فوقتك هذا أعمل بما أفضله وأستطيع أن أنجز فيه وأفخر به فأنت تختار راحتك من خلال القراءه والنوم وأنا أخترت راحتي من خلال عمل ماافضل وأحب لأن نفسي ترتاح بهذه الإنجازات ففي النهايه سأكون إنسان مميز وأنت إنسان عادي فهل هذا الفرق بالنسبة لك خرابيط ؟!.

– الخرابيط ماهي بالضبط ؟ :

طبعاً عند الشعب العربي بالغالب كلمة خرابيط تطلق على الأشياء الإلكترونيه والإنترنت والتصميم والتصوير ،، الخ الأشياء اللي مالها أي علاقه بالعزايم والإجتماعيات أو مالها أي علاقه بعملك الأساسي فتجد البعض اذا وجدك شخص تهتم بالحاسب وأنفقت على جهاز معين قيمة كبيره مثلاً 11 ألف ريال قالك حرام ليه تطير فلوسك على هالخرابيط وليه وليه ،، هل تعلم لماذا هذا التحبيط ؟ أو الدهشه ؟ لأن الشعب لا يهتم بالهوايات فكل شيء تريد أن تحصل عليه بمبلغ مرتفع لابد أن يكون مفيد لعملك الأساسي أو من حساب عملك الأساسي / طيب أنا إنسان عملي الأساسي ماله أي علاقه بهواياتي أقتل هواياتي ؟.

– ماهي خرابيطي :

خرابيطي وهي بالأصح ” هواياتي ” الأدب / التصميم / التصوير / التقنية / الإنترنت كل هذه الأمور أفضلها وأعمل بها وأجتهد فيها أيضاً فمن بداية حياتي سبحان الله خلقت لي الأسباب التي تجعلني أصر بالعمل بها وأفضل أيضاً العمل بها فدعونا نرا ماهي خرابيطي ،،

– الأدب :

الحمدلله لم أجد أي مشاكل من هذا الجانب مع أنني مقصر فيه جداً فلماذا لم أجد مشاكل لأن المحيط الذي أنا منه لا يجد في نفسه مشاكل من هذا الجانب !.

– التصميم :

كل منشأه بالعالم لها تصميم شعار خاص وحصري لها / تجد كل إعلان يتدخل فيه التصميم / فالتصميم شيء مهم في كل شيء ،، ولكن وللأسف تجد البعض منهم يقول ” ليه تضيع وقتك بهالخرابيط “!.

– التصوير :

الغريب في الموضوع أغلب الناس من يحبون كلمة ” خرابيط ” يفضلون الجرائد وتلقي الأخبار وخصوصاً الأخبار المصحوبه بصور تفيد الخبر هنا جانب والجانب الآخر أغلب إعلانات العالم لا تخلو من التصوير وجانب فلماذا أصبح التوجه في التصوير خرابيط ؟! لا أعلم.

– الإنترنت :

كل شيء أصبح له علاقه بالإنترنت / البنوك / الشركات / المؤوسسات ،، الخ فلماذا أصبح الإنترنت خرابيط ؟! لا أعلم.

– التقنية :

كل شيء تقني تجد له الفضل بعد الله في تغيير العالم وتسهيل أمور العالم فلماذا أصبح الإهتمام به وتجربته والعمل به خرابيط ؟! لا أعلم.

– فهل هي خرابيط فعلاً ؟ :

أترك الإجابه لكم.

– لا تختلط عليك الأمور :

ليس كل من قال عن هواياتك خرابيط فهو يعني ” كلمة خرابيط بمعناها الصحيح ” فمثلاً الوالده مرات تقول ” سكر هالخربطه ورح نم ” طبعاً السبب من كلمة خربطة أنها تسهرني وهي أساساً مو شي أساسي بحياتي فلو كانت تقصد كلمة ” خربطة بمعناها الصحيح ” فما وفرت لي هي والوالد كل مااريد من هواياتي ” الله يطول بعمارهم ” فعليك تحديد من يعني هذه الكلمه بمعناها الصحيح ومن لا يعنيها بحسب الموقف التي نطقت من أجله.

– وصلتني رسائل مؤسفة :

وصلتني بعض الرسائل من أشخاص مبدعين يريدون أو يفضلون الدخول في أي مجال من المجالات التي أفضلها ولكن كان العائق لن أستطيع أن أحصل على ماأريد لأن أبي يعتبر هذا الشيء ” خرابيط ” أو لا أستطيع الحصول على ماأريد لأن المحيط الذي أنا منه يسخر بما أعمل أو يستصغر هذا العمل مقارنه بما أنفقت من أجهزه أو أدوات لأداء هذا العمل فما العمل وماذا أقول هل أكذب ؟ وهل وهل وهل ،،الخ.

– الحل :

قدم وجهة نظرك بكل ثقة أشرح طموحاتك وأن لم يكون هناك أي إيجابية قل ” جربني طيب ! ” فلا تيأس ولن تصدقني أن قلت لك أن كل ماتعلمت وفعلت في هذه الحياة ” أعمالي المتواضعة ” كانت نتيجة الإصرار على الشيء حددت ماذا أريد وتشبثت به حتى حصلت عليه من حيث لا أعلم.

– الواقع ماذا يريد ؟ :

عليك معرفة الواقع ماذا يريد في وقتنا الحالي الواقع يريد منك ،، علم ” شهاده ” / وظيفة رسمية ” عائد مادي ” / فهذه من أساسيات الحياة لن أدخل بتفصيل كبير بماذا يريد الواقع لأن لكل محيط متطلباته سأتكلم عن الأمور التي أشاهد إنها من أساسيات كل محيط ،، وسأتحدث عن هذا الأمر بعدة نقاط منطقية إن شاء الله تكون مفيدة للجميع.

– حدد ماتريد ( توجهك ) :

الإنسان بطبيعة الحال تجده تلقائياً يحدد ماذا يفضل والأسباب تكون تلقائيه في الغالب ” ربي كاتبه ” فلكل إنسان طاقه وقدره تحتم عليه عمل شيء هو يريده ويفضله ،، ففي الغالب سبحان الله تجد أنك من صغرك وأنت تفضل الحاسب فتجد نفسك تجالس الحاسب أكثر من أي شيء آخر ،، الخ تهتم لأخباره تتقن إستخدامه وفي النهاية تجد أنك محترف في هذا المجال وأنت ” مبسوط ” بجهد لا يحسسك أبداً بتعب هذا الجهد لأنك فعلاً تحب هذا التوجه فهي بالنهاية أسباب وأنت الوحيد الذي ستحدد ماذا تريد.

– الحل :

ستجد الأسباب تلقائياً تخبرك بماذا تريد ” إن إهتممت بها ” وإن لم تهتم لن تجد فرق بين أسبابك.

– أبحث عن الدعم المعنوي :

ولله الحمد كانت عائلتي هي الداعم المعنوي الأول لهواياتي والثاني كان إصراري للعمل على هواياتي ،، ولكن يجب عليك معرفت تحديد الأولويات ” سأتحدث عنها ” فركز دائماً على الدعم المعنوي المشجع لك وتجاهل التحبيط كمثال بسيط ” أصحاب كلمة خرابيط ! ” وبعد فترة من عملك على هواياتك ستستطيع التفريق بين الأنتقاد والتحبيط فالإنتقاد دعم معنوي لتطويرك والتحبيط دعم معنوي لتحطيمك ! ففي نهاية الأمر أنت صاحب القرار ولا أحد غيرك ولا تستغرب أنك ستجد في العالم العربي بالغالب الدعم المعنوي لتحبيطك وتحطيمك فيجب عليك معرفة الفرق بين الإنتقاد وبين التحطيم !.

– الحل :

إن كانت العائله هي الدعم المعنوي لتحطيمك أعمل على ماتحب بصمت ثم قدم النتائج بكل ثقة لتجد في النهايه إن عائلتك هي الدعم المعنوي لتشجيعك ،، وإن كان الدعم المعنوي لتحطيمك هم البيئه المحيطه لا تهتم فإنجازك سيكون فخر لك وتميز لك فلا تدع المحيط هو المتحكم أجعل نفسك أنت المتحكم في حياتك واذا وجدت نفسك بعد فتره مميز ستجد من يحطمك هو نفسه من يشجعك حتى ولو كان من ظهر قلب !.

– ليس شرطاً أن يكون عملك الأساسي :

كل إنسان بطبيعة الحال يفضل أن تكون هواياته هي عمله الأساسي ولكن البعض يتصدى له الواقع ليجد نفسه في مجال ليس له أي علاقة بهواياته ! وللأسف الشديد وجدت الكثير مبدعين في مجال معين ولكن توقف هذا الإبداع بسبب هذه الصدمه فكان العمل الأساسي لهم يختلف تماماً عن هواياتهم المفضلة فكانت النهايه من أنسان مبدع الى إنسان روتيني.

– الحل :

ليس من الضروري أن يكون عملك الأساسي هو من هواياتك أو هو ماترغب به اذا عاندت الظروف ابداعك أولاً أجعله علم ينتفع به غيرك من خلالك وثانياً أجعله عمل أساسي آخر تكسب من خلاله مردود مادي آخر بشكل مريح لماذا قلت مريح لأنك إذا عملت بما تفضل فمن النادر أن تجد من بعد إنجازه تعب بل سيكون ” فخر ” العملية صعبة في أول الأمر فأنت إنسان لك طاقه ولكن مع تنظيم وقتك ومواعيدك ستجد أنك إنسان مرتب ومنظم ولك هدف في الحياة وبالتالي ستكون فخور بنفسك وراضي من نفسك.

– الأن حددت ماذا تريد أن يكونه التالي :

التالي هو فهم الأولويات تقديم الأساسيات على الفرعيات من الممكن الشخص يقدم هواياته على أساسياته ويقع في خطأ كبير يندم عليه لاحقاً.

– الحل :

فهذا الحل مرتبط بالفقره السابقة مثلاً أنت طالب جامعي أولوياتك من المفترض أن تكون علمك / أهلك / هواياتك رتب وقتك لتجد بعد الإنتهاء من الدراسة إنك شخص مبدع في هواياتك وتستطيع أن تجعلها شيء أساسي بدلاً من شيء فرعي وإن قلنا وعاندك الواقع بأن يكون عملك الأساسي بخلاف هواياتك يمكنك أن تجعل هواياتك عمل آخر مثلاً من الصباح الى 4  عصراً هذا عملك الأساسي ليس له علاقه بهواياتك ومن الـ 8 مساءً الى 11 مساءً عملك الآخر وهي ” هوايتك ” فتجد نفسك في آخر كل شهر تكسب عائدين ماديين.

– بالمختصر :

عندما تريد عمل أي شي غير أساسي بالواقع كهواياتك تأكد أولاً أنه شيء صحيح ومفيد لك ولغيرك ولا تدع تحطيم غيرك يحطم إبداعك وإنجازك أجعل من نفسك صاحب القرار وليس غيرك فغيرك لا تعلم ماهي النيه الداخلية لتحطيمك من الممكن يكون حسد ،، الخ أو لا يريدك أن تكون أفضل منه ،، الخ ! ،، ثانياً لا تقدم الفرعيات على الأساسيات فأعمل بالأساسيات أولاً ثم إبدأ بالفرعيات ثانياً ،، ثالثاً تذكر بعد كل هذا الجهد إنك مميز ومبدع وغير روتيني تريد أن تصنع من نفسك شيء تفخر به دائماً ولا تتقيد بشيء أنت ملزم به !.

24 thoughts on “خرابيط !

  1. الله يعطيك ألف عافية يا سعود
    موضوع قمة و غاية الروعة و التنظيم كما عودتنا

    بالفعل المحيطين بنا غالبا محبطون

    اتبع انا بعض النصائح التي قمت بذكرها و الحمد لله اتت بنتائج جميلة

    علي سبيل المثال لا الحصر مساله الاحتكاك بالناس المحفزين معنويا ساعدني ها الامر كثيرا في الاستمرار جزئيا في هواياتي

    الامر الاخر .. استخدام الاقناع الهادئ لاهميه هذه الهوايات لمن يحيطون بي و ان ما اصرفه من مال ليس علي خرابيط بل على امور اعتبرها اساسيه و تشعرني بالسعاده و الانجاز
    الان و لله الحمد لم اعد اسمع اي تعليقات علي العكس بدا الكل بتحفيزي

    🙂

  2. جبتها عالجرح .. نفسي أفهم ليش مجتمعنا محبط :/

    هو بيئة تطمر الإبداع XD

    وأمثالك يخلوها بيئة تمطر إبداع 🙂 << أموت عالتلاعب بالألفاظ P:

    نصايح حلوة ومفيدة << ما جبتي جديد .. يعطيك ألف عافية ..

    شكرا أشكر عالتدوينة الممتازة أمتز شيء ^__^

    من جد ( شغل مرتب ) خخخ

    دومو اريجاتو جوزايماشيتا ^^

  3. أعوذ بالله من المثبطين من الناس أعوذ بالله ، الحمد لله العائلة كلها من النوع اللي يساعد على الابداع ، اطلب اي حاجة تحصلها عندك !! الحمد لله على النعمة يا رب ^_^ .
    مشكور أخي على المقال هذا .
    ربي يوفقك يا رب ..
    أخوك المحب يـوســـف
    B_R

  4. المشكله الحقيقيه ان معظم الي قالوا “خرابيط” لا يعرف توجهاته او هواياته
    والحقيقه انها ليست بتلك السهوله ان تجد توجهاتك الحقيقيه.
    وبما انك وجدتها فلا تنظر الى الخلف ولا تستمع اليهم.
    “لا تأخذ الامور بشخصيه وتقدم الى الامام” مجرد نصيحه

  5. يعطيك العافيه اخوي=)

    مشكلة المجتمع الاساسيه التحطيم

    الشيء الي يقهر لمن تكون متحمس وفرحان بشي الي سويته يقولون خرابيط مالها داعي و ضياااع فلوس ع الفاضي

    اوقات الحل التطنيش

  6. الله يسعدك والله موضوع كله خرابيط في خرابيط هههههههههههههههههه

    شف كلامك صحيح والخرابيط تختلف من الباديه والحظر ومن ثقافه الى اخرى

    وباذكرلك مثال (في بعض الناس لما يخطب ما يهتم بالحرمه اهي تفتش ولا تتغطى اذا قلته ليش تبي وحده زي كذا قال لك هذي خراااابيط طبعا الرد على هذا الشخص سهل !! وهو مثلا تقوله باعطيك 200.000 ورح اشتر فيها سيارة اودي وسعرها بــ180.000 طيب باقي 20.000 نخليها للديكوور الداخلي للسيارة طبعا تلقا الشخص فرحااان يوووم شراء هذي السيارة واسئلة سؤال واحد (قلة هذي السيارة تقعد معك اكثر من 10 سنين بيقول لا — وكذلك نفس الشيء للحرمة الي بيخطبها , لانه ركز على المظهر (الجمال) وليس على المصدر(الالتزام بالدين) ——–

    السؤال /* فهل هي خرابيط ؟ :

    الاجابة/ بالنسبه لي الاشخاص الي يقولون هذي خرابيط انواع:

    1) وفيه نوع الاول من الناس الي يقولك خرابيط وهو ماعنده اي معلومات عن الي يتكلم فيه …
    مثل لو واحد بيدخل قسم الاعلام وهو مبدع وشاطر يجي اخوه يقوله اترك عنك الاعلام كله خرابيط ادخل هندسة (لو تلاحظ هنا انه قال خرابيط بدون سبب (يعني ماقاله معلومات عن سلبيات الاعلام واذا اعطاه معلومه تكووون سطحية جدا) فانا اشوف هذي انانية انك تحطم شخص لانك مو مقتنع من الشيء الي اهو ماشيء عليه وانت ماعندك سالفه

    2) وفيه نوع ثاني من الناس الي يقولك خرابيط وهم( الحساد) يووووه وش كثرهم مثلا لو بتروح تشتري اّفون بــ3000 يقولك هذي خلرابيط لانه مايقدر يشتري الجوال وهو بنفسه وده يشتريه…

    3) وفيه نوع ثالث الي يقول خرابيط بدون ما يحطمك ولا يجرحك مثل المثال الي ذكرته عن الوالدة

    4) والنوع الاخير الي يقولك خرابيط وهو فاهم وعارف وش يقول (مثل لو احد عمره 33 يبي يتزوج وحده عمرها 15 وجاء واحد فاهم وقاله اترك عنك الخرابيط وخذلك وحده عمرها 22 تكون فاهمتك ومستوى تفكيرها قريب منك ) وايضا مثل اختيار الاجهزة الحاسب الخ…

    واختم كلامي بــ6 اسطر عنك/
    انت تصنف من المبدعين والسبب التنوع الي عندك مثل (ما قلت الادب والانترنت الخ…) لان كثير من الناس هذي الخاصية ما تلقاها عندهم و على فكره /ترى الذكاء ماله تعريف محدد في psychology or Special Education لانه متعدد موضوعات ومنها الابداع (فلا يشترط ان تكون مبدعا ان تحصل على درجة ذكاء 140 )وباذكر لك دليل واحد على ابداعك وهو مدونتك وواصل التقدم …

    (لاتنسى تراني ما امدحك)

    محبك في الله
    محمد بن عبدالعزيز

  7. مرحبآ أخوي سعود
    كلآمك جدا رهيب وأعجبني
    بعض الأشخاص الله يهديهم يعتقدون أن الدراسه هي كل شي في حياة الطفل
    ويرغمونه على الدراسه وهذا انا لست ضدّه , لكن هناك من يتمآدى ويجعل اليوم بأكمله
    دراسه أو ألعاب أو لا شيء ..
    هذي هي النقطه التي يعاني منها الكثير .
    لماذا لا يأتو لهم بكاميرآ أو كمبيوتر شخصي ويمدّونهم بالبرامج المفيده
    مثل التصميم وتعلّم المزيد بالحاسب الآلي .. ويكون هناك وقت للعب ووقت للمذاكره ووقت للهوآيات التي لدينا نحن ..
    للأسف تحطّم كل شي لدينا فأغلبهم تجدهم يذهب للعب الكره أو البلايستيشن
    او الانترنت للشاتات والمواقع الغير مفيده اطلاقا ..
    وهذا سبب أن الأب لا يريد شي يبدع فيه الطفل حتى لا يلتهي عن الدراسه
    لكنك أيها الأب قد قتلت موهبة ذلك الطفل
    أعجبني مقالك أخوي وانا عانيت فالبدايه لكن أصرّيت على تكملة مشوآري
    ولكن متأخرا عندما دخلت الجامعه لإبتعادي عن أهلي
    شكرا لك أخوي سعود = )

  8. تدوينه خفيفه جداً وممتعه
    وبالفعل أنا مثل ماقالوا الاخوان أنا الاحظ أكثر شي لما يكون مجال اهتمامك
    مغاير لمجال اهتمام الشخص الثاني بدال مايحترم كل واحد شخصية الشخص المقابل
    يعتبره يخربط للأسف مع انه عارف اهمية الموضوع بس لانه مايهتم فيه 🙁
    ومابي أسوي نفسي مثاليه احيانا اطيح في هالشي بدون قصد والحمد لله إني خفيت كثير
    شكراً مره اخرى

  9. السلام عليكم
    الحقيقة اشكرك على طرحك للموضوع والي اعتبره ينم عن فهم وإدراك وتجربة
    وانا شخصياً مريت بهذه المرحلة ولكن لم استطع ان اتخطاها ربما لأنه لأحد يشاركني هذه التوجه وانا متأكد انه يوجد من يشاركك هذه العشق ، واني من هذا المدونة
    اود ان اكون زميل لك في هوايتك.

  10. آإلسلآم عليـكم …

    اشكرك بعمق .. على الافكآر المميزه .. وهذا الاسلووب العذب في طرح الفكره .. وتوصيلها .. للمتلقي بطريقه .. واضحه .. وبشكل .. مفهوم .. (اقصد اللهجه العآميه لديك )
    قله من الاشخآص .. يتجهون .. لهذا المتجه .. والصراحه مركز عليك ياآخوي .. من اول مقطع شفته لك .. 🙂
    سعود ..! انا اي شي يعجبني اتكلم فيه .. ( اعجبني اسلوبك كشخص ) ..!

    اتمنآ لك التوفيق اخوي ..

    مدري مآعندي شي ع الموضوع المطروح .. الا .. ( الله يخلف على مجتمعنا ) ..!

    لك كل الود ..

  11. رااااااااااااااااااااااائع كلامك من جد في الصميم….اهم شيء قناعه الانسان بذاته وبأيش يسوي؟؟؟؟
    انا احب هذه الاشياء واحب اتذوقها لكن للأسف الى اللحين ما لقيت هوايتي خخخ…اتمنى يكون عندي هوايه محدده!!!

  12. خارج نطاق الموضوع ..

    تبي الصراحة انا لم كنت اشوف صورتك (شكلك ) في موقع عالم آبل
    احس انك ثقيل دم ومسوي فاهم وراعي فلسفة ومسوي شاعر ومصدق نفسه ويبي البنات تحبة !!!
    لكن لم شفت بعض مقالاتك واشعارك وتقاريرك ومقاطع الفيديو لك في اليوتيوب واسلوبك البسيط

    اندهشت !!

    عرفت ان الشكل مو كل شي
    وتعلمت ان المفروض ما نكره احد لمجرد ان شكلة ما يريحني (مارتحت له )
    اهم شي نية الشخص اللي قدامك وشخصيته وليس شكلة !!

    واللي يعجبني فيك على كثرة النقد اللاذع اللي تجيك .. الا نك متواصل ولايهمك احد واللي يرشك بدم تعطية وردة !

    يعجبني فيك تسماحك مع الاخرين !!
    سؤالي لك/ وش سرك ؟

  13. السلام عليكم … يا بطل

    كبييييير كبير كبيركبير وبس
    والله انك مبدع واتعب وانا اقول انك ملك الابداع وقوي وكل شي فيك حلوو ونفسك خفيفيه وروحك مرحه ..
    صراحه انا شفتك في اليتيوب وقلت هذا من وين ما عنده موقع نقدر نتواصل معه صراحه انا اليوم توني اشوفك 12/9 ودرووسك مرررررررررررة ممتازة وسهلة مره وتوصل المعلومه بسرعه
    الحقيقة مهما يطول الكلام فيك ما اوفي حقك وابسط حقوقك اني اقول لك ..
    الى الامام يا بطل …
    ولي الشرف ان اكون صديق لك .،
    بالتوفيق..

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    شكرا لك أستاذ سعود على طرح مثل هذا الموضوع الرائع و المتفشي في مجتمعاتنا بكل أسف ):
    .
    .
    لكن يا أخي أنت أصنع لنفسك شخصية تكره الروتينية ..
    جدد .. غير .. نمي مهاراتك ..
    في البدااااااااااااية ستجد ممن حولك السخرية الشيء الكثير والمؤلم حقيقة ..
    لكن << عسانا على القوة ..
    كن عامل تغيير في مجتمعك لكن أجعل هذا التغيير مقيد بسلاسل حمراء..
    بحيث لا يتعدا تعاليم الدين الإسلامي..
    .
    .
    دمت كاتباً مبدع ..
    أروى الفهد ..

  15. ” هواياتي ” الأدب / التصميم / التصوير / التقنية / الإنترنت

    قلودي
    والله ي اخوي بالبدايه اهلي وصاحباتي قالوا خرابيط بعدين جو يقولون صممي لنا
    وقالوا خرابيط بعدين جو يقولون صورينا
    بس اقتنعوا بالأخير وصاروا بالعكس اسمعهم يتفاخرون فيني مع اني خربوطيه
    وصار اسمي بينهم فلانه الكترو @@
    الى الأمام يا خربوطي

  16. السلام عليكم
    اخى الله يبارك فيك لا بد ان نواكب العصر ونتعلم التكنولوجيا لا اشكال فى هذا
    حتى نتفوق على الغرب الذين تفوقوا علينا
    لكن اخى الكريم لا تنس العلم الشرعى الذى هو اجل العلوم على الإطلاق
    لا بد أن تتفقه فى الكتاب والسنة وتتعلم العلم الشرعى وتجالس العلماء
    ولا تضيع وقتك أكثر من اللازم يعنى لا تجلس امام الكمبيوتر كثيرا وحافظ على وقتك
    فالعمر قصير والعلم كثير , فاحرص على تعلم العلم الشرعى مع علم الكمبيوتر لا اشكال
    قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخارى من حديث معاوية رضى الله عنه : من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين .
    وعندنا فى أصول الفقه شيئا يسمى مفهوم المخالفة وهو حجة عند جماهيرا العلماء ومعنى الحديث بالمفهوم : من يرد الله ان يضله ولم يرد به خيرا لا يفقه فى الدين , فأنصح نفسى وإياك بتعلم العلم الشرعى .

  17. الله يستر عليك كلامك في الصميم
    وخاصع كلمه خرابيط هههههههههههه
    دايم تواجهمي هالكلمه وخاصه اذا تكلمنا بمجال الكمبيوتر
    بس فيه ناس لاتفقه شي وراح يكون الرد خرابيط في خرابيط
    تقبل مروري
    وربي يسعدك ويفقك بحياتك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *