من حياتي 11 6٬828

العنوان يخوف !! ولكن فعلاً انا مدمن Dew وكانت تحت القابي ( ديو ) عند اخوياي وكانت البداية ايام يوم كان الانترنت على الثابت صرت ماادخل النت من البيت وكانت مرحلة تطور حياتي بعالم الانترنت وتعلم التصميم .. الخ بالمقهى وطبعاً كانت طلباتي معروفه ( اثنين ديو ) واجلس ساعات وساعات ..

ثم تحول الامر بظهور االـ DSL وصرت بالبيت وثلاثه ديو .. الى الان زاد الامر عن حده حتى اني صرت اشرب 5 ديو باليوم !! ولكن ولله الحمد من قبل كم يوم قاطعت الديو بعد ماشعرب بألم شديد في بطني وحسيت اني زودتها فقلت ابطله افضل .. ولا اخفيكم اني مااستمتع بالبروده الا مع الديو ولكن لكل شيء حد وكل شي زاد عن حده ينقلب ضده ولله الحمد تغلبت على الامر خلال هالايام بشكل طبيعي والحمدلله اني لم اقاطعه بسبب مرض او خلافه ..

 أضرار المشروبات الغازية بشكل عام :

  • تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين ( ب ) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية و الاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية .
  • كما تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام .
  • تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب .
  • كما تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .
  • تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .
  • تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف .
  • معدل الحموضة في المشروبات الغازية ph مثلا بيبسي كولا أو كوكاكولا ph = 4 و3 ، هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت . أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين ، وتبدأ بعد ذلك بالتحلل 8 – 18% سنوياً بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا . ( نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، الكلور ، المنغنيز ، وغيرهم إلى الأملاح الفسفورية ) .
  • الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الأعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية .
  • المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة للمواد الحافظة والملونة .
  • بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام . هذا التصرف يؤثر على عمل الأنزيمات الهاضمة حيث أنه يخفض درجة الحرارة فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .
  • إنك عندما تشرب المياه الغازية فإنك تبتلع كميات من ثاني أكسيد الكربون (( CO2 .
  • قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند ” من يشرب أكبر كمية من بيبسي كولا ” . الفائز شرب ثمان علب من الكوكاكولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم ..
  • وضع أحد الأشخاص سناً مكسوراً داخل زجاجة بيبسي وخلال عشرة أيام فقط كانت السن قد تحللت !!!
  • الأسنان والعظام آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة ، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في باق الخلايا الطرية .

– مثال :

  • اسكب علبة كوكاكولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك أن حامض الستريك قد أزالها بفعالية قوية .
  • لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة أفرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكاكولا وستقوم الكوكاكولا بالمهمة .
  • لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكاكولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته .
  • لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة كوكاكولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت .

– أضرار مشروبات الطاقة :

بور هورس .. ردبول .. بايسن ممنوعة في كل من :كندا استراليا النرويج الدانمارك ماليزيا وتايلند وفي فرنسا ممنوع بيعها الا في الصيدليات.

وكشفت «الصحة» في دراستها التي استمرت نحو تسعة اشهر مع مندوبين من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية ومتخصصين في التغذية ان هناك تأثيرات جانبية خاصة عند الإفراط بتناول هذه المشروبات بشكل يومي.

وبالرغم من هذه التحذيرات إلا أن الشركات توسعت في الإعلان عن مشروبات الطاقة، وتنافست الشركات في الاستحواذ على اكبر شريحة ممكنة من فئات المستهلكين حتى أن البعض منها بدأ يسوقها بشكل مجاني على الشباب والمراهقين في أماكن تجمعاتهم المختلفة.

وعلق استشاري الأطفال ورئيس قسم الطوارئ والإسعاف في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور فهد بن صالح العريفي بقوله إن : المشروبات الطاقة المتداولة خاصة بين فئة المراهقين والتي يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة لها أضرار لا تحمد عقباها خاصة عند تناولها بشكل متكرر خلال 24 ساعة ومن خلال عملنا في أقسام الطوارئ تأتي حالات كثيرة من الأطفال والمراهقين بأعراض تتعلق بارتفاع مادة الكافيين والتي تزيد عن معدل ما هو موجود في المرطبات والتي تصل إلى 20 ضعفاً في بعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عن ارتفاع معدل مادة الكافيين في الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التي تتمثل في ازدياد دقات القلب تصل إلى 150في الدقيقة وارتفاع في ضغط الدم وزيادة تدفق الدم للعضلات وتقليل كمية الدم إلى الجلد وهذا ما نلاحظه من شحوب في الوجه في حالات التسمم .

وعن كيفية زيادةالطاقة من هذه المشروبات أوضح الدكتور العثمان أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كميةكبيرة من السكر سريع الامتصاص “الجلوكوز” مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلب فإنها تحتوي على: الطاقة 45سعراً حرارياً لكل 100مل “أي 112- 120كيلو سعر لكلعلبة 250مل”، والكافيين “المخدر”. و من أراد بديلاً لذلك السكر فليأكل قليلاً من العنب أو يشرب عصيره ويكون بدون آثار جانبية.

تحتوي تلك المشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل 100مل مشروب “أي 80ملجم في العلبة” وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين كلنا نعرف ضرر الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً من الادمان
والذي لا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة من تناولها بسبب الكمية الكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسم الكافيين فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه فيؤدي ذلك إلىحالة من القلق، وتلك حالات مشابهة لتأثير المخدرات، لو تزداد الكمية لأدت بالتأكيدإلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل النوم، وبعض الأعراض النفسية “الانسحابية” والصداع، وأكدت الدراسات الطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الدم والأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسيةللمواد المخدرة.

وإذا أردنا أن نعرف ضررها الذي تعترف به تلك الشركات بل تكتب تلك التحذيرات على العلب، مثل “غير مناسب لمرضى السكر، ومرضى الحساسية ضدالكافيين”، وبعضها يضيف مرضى القلب، والحوامل.

وبين الدكتور العثمان أن هناك مركبات أخرى تحتويها تلك المشروبات يدور حولها الجدل مثل:
مركب جلوكرونولاكتون: وهو مركب ينتج من تحول الجلوكوز في الكبد ويقال إنه يزيد معدل التمثيل داخل الجسم، ولكن لا يوجد دراسات علمية تؤكد ذلك.

مركب تورين: هو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم والأسماك. تعتقد الشركات المصنعة أنه يزي دفعالية الكافيين ويزيد الاستفادة منه، بينما الدراسات تشير إلى أنه يقلل فعاليةالجهاز العصبي “نوع من التخدير”.
الفيتامينات التي تضاف إلى تلك المشروبات مثل فيتامين بانتوثينك، وبعض مجموعة فيتامين ب مثل ب6، ب12 مفيدة فقط إذا كان هناك نقصلها في أجسامنا، أما الزيادة فلا فائدة منها، وهي بالفعل مفيدة في إنتاج الطاقةوإذا تناولناها من مصادرها الطبيعية فذلك أفضل، إضافة إلى أن أجسامنا نحتاجها بكميات بسيطة أصلاً.

الجلوكوز: هو الوحدة الرئيسية للكربوهيدرات حيث تتحول كلها للجلوكوز ثم تدخل الدم.

ارتفاع الجلوكوز في الدم يستدعي ارتفاع هرمون الأنسولين الذي ينقله إلى الخلايا، فإذا انتهت الكمية من الجلوكوز ولا يزال الأنسولين عالياً سينقل المزيد من الجلوكوز مما قد يسبب نقصه في الدم فيؤدي إلى الخمول والوهن بعد ذلك، لهذا الأغذية المحتوية على سكر الفركتوز أفضل لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم.

من أكثر المشاكل التي تسببها تلك المشروبات وأيضاً بسبب الكافيين هو زيادة التبول لأن الجسم يعامل الكافيين كمادة سامة فيتخلص منها في وسط مائي فيطرد كمية من الماء يحتاجها أصلاً، ولكن التخلص من الكافيين أهم فيؤدي ذلك إلى الجفاف، وكانت السلطات السويدية قد حذرت رسمياً من تعاطي أحد المشروبات مع الكحول بعد وفاة امرأة سويدية متأثرة بنضوب الماء من جسمها الصيف الماضي. وأضاف: إن المشكلة في بعض الشباب يشربونها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفرلهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي إلىالقلق. وعندما تتناول الحامل أكثر من 100ملج كافيين في اليوم فإن ذلك يؤدي إلى الإجهاض، وكما ذكرت معدل احتواء تلك المشروبات 80 ملجم للعلبة.

وطالب الدكتورالعثمان بضرورة التوعية وتفادي استخدام مشروبات الطاقة إذا كانوا تحت عمر 16 سنة أويعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو يعانون من القلق ونوبات الذعر أو النساء الحوامل أو المرضعات.

الاضرار منقولة من اكثر من مصدر .. اتمنى الجميع يقرونها بعناية ويفكرون هل هي ضروريه لدرجة الادمان !! فعلاً انا مدمن على الديو ولكن تخلصت منه فور شعوري بالاضرار الناتجة منه بسبب كثرة شرائي له باليوم اكثر من خمس مرات !! الحمدلله على كل حال والحمدلله وجدت اكثر من بديل ومفيد بعكسه.

11 thoughts on “أنا مدمن Dew

  1. السلامـ عليكمـ ..
    ماتشوف شر إن شاء اللهـ ..
    وللأسف كلنا مدمنين مشروبات غازيهـ اللهـ يبعدنا عنها بعافيهـ ..
    سعود ،، يعطيكـ العافية على المعلومات كفيت ووفيت ..
    والحمدللهـ اللي فككـ منها بعافيتكـ ..
    بحفظ الرحمن ..

  2. مسالخير

    هالكلام كلنا نعرفة بس للاسف نسي روحنا مانعرف شي عن اضرارها

    ونتركها يوم يومين ونرجها

    انا مدمنة بيبسي وعلشان ضميري مايأنبني اشب ديو واحد وواحد بيبسي في اليوم بس ادمن عليه اكثر في الجامعة اشرب 6 علب

    ان شالله انك تتركة نهائيا مو يومين ونحصل في يدك علبة ديو

    << ياااي ديو وبارد وااا شي رهيب

    قاعده اشرب ديو الحين ههههههههههههه

    تحاتي لك سعود

  3. عقبالي =(

    انا نفس حآلتك بالضبط = وماتوقع اقدر استغناء عنه =(
    >دايم القاني بمدونتك عشان التصوير واللحين بالصدفه عشآن الديو =$

  4. السلام عليكم ورحمه الله

    اولا تقريب الموضوع بقالو كتييير موجود بمعنى قديم تقريبا بس لفتنى موضوع ادمان مشروب غازى وهو ديو مهمنيش انو مشروب غازى بس اسمو وهو ديو واعرف ان ديو تبع شركه بيبسى وشركه بيبسى تبع اميركا واميركا اللى بمون (( اسرائيل )) مش عايز اخش فى تفاصيل اكتر من كده بس بصراحه ملقتش حكايه المقاطعه او حد اتكلم عن المقاطعه بالنسبه للمنتجات الامريكيه اعترف ان فى حجات كتير امريكى افضل وغصب عننا بنجبها او بنفضل نجبها بس فى حجات نقدر منجبهاش زى المشروبات ديه بالنسبلى البديل عندى ليها وهى المشروبات الطبيعيه المصنوعه فى بلدى او بلد شقيقه معلش طولت عليكم بس اعتقد فهمتو قصدى وعايز اعرف رئيكو فى الحكايه ديه

  5. وازيك من الشعر بيت ترا اذا قضيت ما كل المفطح ولا كبسه ولا شي فيه دهون وود ك تغسل ايدك بسررعععه ما لك الا الكولا طريقه مضمونه

  6. الله يكافينا شرها بس ,,, معروف اصلا ان المشروبات الغازيه غنية بالسعرات الحراريه والسكريات وخاصتا الببسي والكولا
    يابن الحلال مافيه ازين من عصير برتقال خلاط سكره خفيف ومع شوية ثلج وبرد على قلبك ,, بس المشكله من الحرقان اللي يجيبه ,, علشان تسذا انا بطلت البرتقال واستبدلته بالكوكتيل
    لا ياسعود انصحك بس ابتعد عن الديو والخرابيط هذي وخلك على المفيد ازين لك
    وبالتوفيق

  7. الله يقويك وتكمل وماترجعله لكن انا اعاني اكثر منك والله اشرب 8 حبات فاليوم
    امي وابوي يقولولي لاتشرب بتمرض والله على الريق اشرب 🙂

  8. السلام عليكم
    الله يشافي جميع مرضى المسلمين
    بالنسبه لي أنا مدمن ديو أشرب باليوم 7 إلى 8 علب الديو افضل من مشروب الخيانه العربي بكثير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *